درجة الحرارة الصحيحة والصحية لطهي الطعام

هل تعلمي سيدتي أن البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي تتكاثر أسرع في درجة حرارة ما بين 40 إلى 140 فهرنهايت، ومن الأخطاء الشائعة التي تقع فيها معظم النساء، أنهم يتبعون طريقة فحص لون الغذاء أو ملمسه لمعرفة ما إذا كان قد تم طهيه جيداً أم لا، وفيما يلي نصائح لطهي السليم :

1. يجب أن يتواجد دائماً في مطبخك مقياس حرارة للطعام، وذلك لأن اللون أو الملمس وحده لا يكفي لمعرفة إنتهاء الطهي أو نضوجه، حيث يتوجب طهيه على درجة حرارة عالية كافية لقتل البكتيريا ويتم وضع الميزان على جزء من المواد الغذائية داخل إناء الطهي (الطنجرة) الموضوعة على النار، والتأكد من عدم لمس العظام والدهون أوالغضاريف، ثم الإنتظار القليل من الوقت وتحتاج الأطعمة السليمة 3 دقائق من الوقت للتأكد من قتل الجراثيم وبعد التأكد والإنتهاء يتم وضع مقياس الحرارة في الماء الساخن مع الصابون بعد كل إستخدام، وكما سبق وذكرنا الحرارة المثالية لطهي هي 140 فهرنهايت.
2. يجب عدم ترك الأطعمة خارج الثلاجة بعد الإنتهاء من الطهي لأكثر من ساعتين لأن البكتيريا تبدأ بتراكم والنمو على الغذاء وذلك راجع للإنخفاض درجات الحرارة الذي هو مناخ خاص لنموها، ويمكن وضعها في أوعية تحفظ الحرارة فوق درجة حرارة (140 فهرنهايت) خارج الثلاجة.
3. ولتأكد من قتل البكتيريا بشكل جيد، يمكن وضع الأطعمة بالميكروويف على درجة حرارة  165ْ أو أعلى من ذلك، فإنتظار بضع دقائق للتسخين ينتج عنه تقديم وجبة غذائية صحية خالية من عناصر التسمم (البكتيريا) أما التسرع والأكل دون تسخين يؤدي إلى التسمم. 
 

التعليقات