طرق لفقدان الشهية

فالشهية هي الطريق إلى الوزن الزائد، فكثير من الناس لا يتمكنون من التوقف عن إلتهام الطعام وذلك راجع لإتساع الشهية لديهم فهم يحبون الطعام ويتلذذون به   ويقبلون عليه.

وحتى نتمكن من ضبط هذه الشهية التي تؤرق الكثيرين،  يجب أن نتبع الطرق التالية :
1. شرب كمية كبيرة من المياه فهو يشعر بالشبع وإمتلاء المعدة، وإيضاً العطش هو سبب رئيسي للشعور بالجوع، ويفضل شرب المياه المعقمة (المفلترة).
2. المضغ الجيد لطعام ولمدة طويلة يعطي الدماغ الوقت الكافي لتسجيل الشعور بالشبع بسرعة أكبر فهو المسؤول عن التحكم بالشهية.
3. الرياضة وبذل الجهد أثناء أدائها فهي على خلاف ما يظن الناس أنها تزيد الشعور بالجوع بسبب حرق السعرات، وهذا الأمر خاطيء لأن الجهد في الرياضة يحرق السعرات الحرارية وتشتت الشعور بالجوع لعدة ساعات، وعند الشعور به تجعل الشخص يرغب في تناول وجبات خفيفة، ولكن يتوجب التحذير من عدم التخلي عن الوجبات الأساسية وتناولها قبل بدء الرياضة بساعتين أو بعدها بساعتين أيضاً.
4. مضغ العلكة فهي تساعد على الشعور بالشبع، وعند تناولها صباحاً لمدة 60 دقيقة في الصباح سوف تقلل 67 سعرة حرارية من وجبة الغذاء، فهي تحافظ على صحة الفم والأسنان  وتساعد على زيادة تدفق اللعاب الذي يقلل من الشهية.
5. تناول الجريب فروت فهذه الفواكهة تقلل من نسبة الأنسولين في الجسم مما ينظم عملية هضم الدهون، ويقمع الشهية لتناول الطعام ويحرق السعرات الحرارية أكثر،  ويفضل تناولها مع الفطور و الغذاء.
6. إستنشاق بعض الروائح يشعر بالشبع مثل النعنع حيث تنتقل الرائحة إلى المخ وتجعلك تعتقد  أنك تناولت الطعام وتشعر بالشبع.
7. تناول التوت البري يساعد على حرق الدهون فهو يؤثر على الجينات المسؤولة عن الدهون، ويؤدي إلى الشعور بالشبع أيضاً.
8. أكل الكربوهيدرات المعقدة التي توجد في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، فهي تأخذ وقت طويل للهضم وبالتالي تساعد على البقاء في حالة من الشعور بالشبع.
9. وكذلك تناول البطاطا تحتاج وقت طويل في الهضم لإحتوائها على النشا، وهي تساعد على الشعور في الشبع وبخاصة البطاطا الحلوة الغنية بالألياف وفيتامينات cوa.
10. تناول الأطعمة الدهنية وذلك لأن التخلص من جميع الدهون في النظام الغذائي يجعلنا معرضين لسمنة، والجسم بحاجة إلى الدهون الغير مشبعة فهي هامة جداً لهُ، فهي تساعد الجسم على العمل بشكل طبيعي وتبقيه محتفظاً بطاقته وحيويته وتمكنه من إمتصاص الفيتامينات، وهي موجودة في الأفوكادو، وزيت الزيتون واللوز، ولكن مع تجنب الأكثار من تناولها.
11. إلغاء الوجبات الخفيفة أي التركيز على الوجبات الرئيسية وجعلها تحتوي على جميع العناصر المفيدة من فواكه وخضراوات واللحوم المشوية، لأن الإنتظام في الأكل يوقف الشعور بالجوع.
12. تنويع في تناول الطعام في الوجبة الواحدة بكميات قليلة من كل صنف يعدل المزاج، ويشعر بالراحة النفسية وبالتالي يقلل من تناولنا للغذاء الزائد.
13. وهنالك طرق لفقدان الشهية بإستخدام الطب البديل (الصيني)عن طريق الضغط على الجزء المتدلي من طرف الأذن من الناحيتين لمدة دقيقة فهذه المنطقة تعمل على إتصال مباشر بمركز الشهية في المخ.
 

التعليقات