عشرة طرق لحفظ القرآن

الطريقة الأولى "الحفظ التسلسلي" :

أن يقوم بمن يرغب بالحفظ قرأت جملة من الآية أو آية تامة، ويكررها أكثر من مره  ثم يرفع بصره عن المصحف ويعيد التكرا، فإذا تمكن من حفظه لها، ينتقل إلى التي بعدها، ثم يربط الآيتين معاً قبل الإنتقال إلى الآية الثالثة وكذلك الحال في جميع الآيات...
الطريقة الثانية"الحفظ الجمعي" :
أحفظ كل آية على حدى فإذا حفظ الأولى أنتقل الى الثانية وكذلك الثالثة،وهكذا حتى ينتهي من حفظ الصفحة كاملة مثلاً ثم يعود ويعيد تلاوتها مع بعضهم.
الطريقة الثالثة"التسلسل الجمعي أو المقسم" :
عن طريق قسم المقدار المقرر حفظه إلى مجموعات،ثم يحفظ كل مجموعة منفردة،ويكررها مرات متعددة مع رفع بصره عن المصحف حتى يستغني عن المصحف نهائياً، ثم ينتقل للمجموعة الثانية.
الطريقة الرابعة"الحفظ بإستخدام اللوح" :
وذلك بكتابة الآية المراد حفظها على لوح وبعد الإنتهاء من حفظها يقوم بمسحها ثم كتابة الآية التي تليها وهكذا حتى يتم حفظ المقطع المراد.
الطريقة الخامسة"البطاقات" :
كتابة الآية أو يصور الآية المراد حفظها ويلصقها على بطاقة ويواصل الحفظ حتى ينتهي من الحفظ، ويقوم  بتخلص من البطاقة وينتقل لما بعدها، وذلك تمكننا من حفظ الآيات ونحن في السيارة أو العمل أو في خارج مكان العمل.
الطريقة السادسة"التلقين" :
وهي عادة ما تستخدم مع صغار السن،وتقوم آليتها على أن يقرأ المعلم أو أحد الأشخاص الآية أو الجملة كاملة أمام الشخص الذي يرغب بالحفظ، ثم يقوم بترديدها مرات عدة حتى يحفظها ثم ينتقل الملقي للآية التي بعدها ويقوم الحافظ بإلقاء الآية التي حفظها مع الآية التي بعدها،وهكذا ومن الممكن النظر الى المصحف واللوح لتسهيل الحفظ.
الطريقة السابعة "الحفظ بين إثنين" :
أن يقرأ الآية ثم يقوم الثاني بقراءة الآية نفسها على الأول وثم يكرر كل منهما  الآية التي تم قرأتها وحفظها على الآخر،وهكذاوهذه الطريقة يعتمدها المكفوفين في الحفظ.
الطريقة الثامنة"الإستماع من المسجل" :
عن طريق سماع تسجيل الآية بصوت أحد الشيوخ وذلك أكثر من مرة،ثم يقوم بإطفاء المسجل وإعادة قراءة الأية حتى يتم حفظها،وهكذا فهذه الطريقة لا تأخذ منه كثير من الوقت، وكثيراً ما يستخدم المكفوفين هذه الطريقة، ومع الصغار أيضاً فهم يستخدمونها.
الطريقة التاسعة"الحفظ بإستخدام الحاسوب(الكمبيوتر)" :
فهنالك برامج متعددة لتحفيظ القرآن الكريم، وهنالك داخل البرنامج الواحد خيرات عديدة للحفظ فيختار كل شخص الطريقة التي تناسبه، وتستطيع سماع الآية الواحدة مكررة أكثر من مرة ومكتوبة على الشاشة أيضاً.
الطريقة العاشرة"حلقات التحفيظ" :
المشاركة مع مجموعات ترغب في حفظ القرآن، ويفضل أن يكونوا من عمر متقارب ويقوم الشيخ بتكليف كل واحد منهم حفظ جزء معين ثم تسميع ما تم حفظه للشيخ وهو في أثناء ذلك يصوب الأخطاء اللفظية التي يقعون بها، ويقوم الشيخ بمكافئة من من تزداد نسبة حفظه . 
 
  
 

التعليقات