فائدة عن بعض أنواع الخضروات

للخضار قيمة وفائدة على حياتنا لا حصر لها لأنها غنية بالفيتامينات والأملاح والمواد المفيدة للجسم، فهي صحية للجسم تعطيه ولا تأخذ منه شيء.

ولكل نوع من الخضار  يختص بجزء من الجسم، ومن ذلك :
الجزر :  فهو دواء الغذاء حيث يشمل على أكثر من نوع من الفيتامينات ويؤكل مسلوقاً ونية (أ، ث، د، و، ب).
ومعادن (الكبريت والمغنيسيوم والفسفور والكلور والصوديوم والبوتاس والكالسيوم والحديد).
وهو مفيد لمرض السكر ويساعد على تقوية البصر ونمو الأطفال وفي حالات القحة والأكزيما وأوراقه تفيد في معالجة الجروح والرضوض.
وهو من المعالجات المهمة في حالات الإسهال ونوبات الكبد.
البندورة :  فهي من الخضار الغنية (أ، ث، ب¹، ب²).
وهو تؤكل نية ومطبوخة وحتى شرابها؛ وتحتوي على الحديد والفسفور والأملاح القلوية، وتعد من العناصر المهمة في تقوية الدم في الجسم، وتساعد على طرح الفضلات ومكافحة الإمساك، وتساعد على ترطيب المعدة وتزيل الحصوة في الكلى، وهي مهمة في علاج الروماتيزم وإلتهاب المفاصل ويفضل أكل البندورة مع الملح والزيت، بدون إضافة الليمون والخل.
الخَرشوف (أرضي شوكي) :
يحتوي على الفيتامينات (أ، ب) والأملاح المعدنية من المغنيسيوم والفسفور.
وهو يؤكل مطبوخاً، وهو معالج للأمراض الكبد وإحتقانه وإلتهاب الكلى، وإنقطاع البول والحكة، ويساعد على إذابة الكولسترول وتصلب الشرايين ويعمل على توازن ضغط الدم، وهو مفيد جداً للأشخاص الذين يرغبون في عمل الرجيم فهو يساعد على إذابة الدهون في الجسم.
الهليون :
يؤكل مسلوقاً، وهو فاتح للشهية ومنظم لدقات القلب ومقاوم للتعب وهو يساعد على إدرار البول ويعالج أوجاع الظهر، وهو مقوي للجنس.
الفجل : 
يحتوي على الفيتامينات (أ، ث) والحديد والكالسيوم.
فهو محرك للشهية ويساعد على الهضم، ومقوي للعظام ومدر للبول ومعالج للسعال الديكي، وعصي الفجل مفيد في علاج الإصابة بالخصيات الصفراوية ونوبات الرمال البولية والكبدية ويؤخذ عصيره صباحاً قبل تناول الطعام.
البصل :
فهو يحتل مكانه السيادة بين الأغذية، وذلك نظراً لأنه من النباتات القاتل والمبيد للجراثيم.
وهو يفوق التفاح في قمته الغذائية لما تحتوي عليه من الفسفور والكالسيوم والحديد، وفيتامين (أ، ث) وهو معالج لتشميع الكبد  وتورم الساقين وإنتفاخ البطن وأمراض القلب وهو يساعد على تقوية الجنس.
البقدونس :
وهو مثير للشهية ومسكن للألم، ومعالج للإلتهاب الكبد، ومعالج للأنحباس البول، وإلتهاب وتصالب النهدين ومدر للحليب عند المرأة المرضعة.
السلق :
يحتوي على فيتامينات (أ، ج، ك) وغني بالكلس.
وهو ملين للأمعاء بالدرجة الأولى، ويساعد على تقوية الدم، وهو طارد للغازات.
السبانخ :
هو من الأغذية الشهية الغنية بالفيتامينات (أ، ب، ث) ويحتوي على الكبريت والفسفور والكلور والكلس والنحاس والحديد.
وماء السبانخ يحتوي على الفيتامينات والأملاح.
وهو معالج للأمراض الصدر وعلاج اليرقات وعسرة البول.
اليقطين (القرع) :
فهو غني بفيتامين أو يحتوي على الحديد والكلس، وهو طارد لدورة الأمعاء.
الخس :
فهو عنصر فعال في الخصوبة النمو فهو يحتوي على مواد غذائية كاملة ومقادير عالية من الفيتامينات، وهو مقوي للبصر والأعصاب، ويفيد في الإمساك ومهدئ للأعصاب.
الفول :
الفول الأخضر واليابس مفيد جداً فهو يحتوي على قيمة غذائية كبيرة، وهو غني بالفيتامينات والبروتينات فهو يغني عن اللحوم، وهو معالج للرمل وعسر الهضم.
البطاطا :
تحتوي على الأغذية الغنية بالقشرة الحرارية وهي تحتوي على البروتين والمعادن مثل الحديد والكلس والبوتاس وفيتامينات (ث، ب، أ).
النعناع :
فهو معالج في أمراض المعدة وإلتهابات الجهاز الهضمي، ومضاد لصداع، ويحسن رائحة الفم وينعش الجسم وهو مهدئ للأعصاب وينشط عمل حويصلة المرارة والكبد.
ويمنع التشنجات والغازات المعوية، ويعالج حساسية غشاء المعدة.
الجرجير :
هو من النباتات التي تحتوي على مادة خردلية مرة الطعم، غني بفيتامين(ث) ويحتوي على اليود والكبريت والحديد.
وهو معالج للشعر المتساقط ومدر للبول.
المتّة :
لهُ مذاق مفيد وطيب ولهُ قيمة غذائية عالية وهو منبه مثل القهوة للقلب والأعصاب، ومعالج للصداع والشقيقة وعسر التنفس، وهو ملين للمعدة ومحرك للعضلات.
 

 

التعليقات