هل الكرش عزوة أم عار وكيفية التخلص منه

تختلف الأقوال فكثير من الرجال يفتخرون بالكرش فهو رمز العز والثراء والجاه عندهم، وآخرين يخجلون منه كثيراً. فالحديث في الموضوع هنا يعود للأشخاص أنفسهم فكل من النساء والرجال على حد سواء منهم من يرغب به ومنهم من يعرض عنه ويرغب في التخلص السريع منه.

والكرش وهو عبارة عن دهون متراكمة في منطقة البطن، والسبب وراء بروز الكرش عند الرجال بشكل أكثر من النساء، هو  تجمع الأكياس الدهنية في منطقة الخصر والعضلات الأمامية من البطن عندهم، وعندما ترتفع نسبة الدهون الممتصة من الطعام تخزن في هذه الأكياس.
أما عند النساء فهذه الأكياس تتركز في منطقة الصدر والفخدين والقليل من هذه الأكياس في البطن، وللتخلص من الكرش يجب إتباع ما يلي:
 
1.  شرب الماء الدافيء مع الليمون أثناء أو قبل الإفطار أو قبل النوم لأن الماء الدافيء يساعد على إمتصاص الليمون بشكل جيد وبتالي يعمل على إذابة الدهون.
2. عدم شرب الماء أثناء أو قبل أو بعد الطعام مباشرة، ويفضل بعد الطعام بنصف ساعة.
3. الإبتعاد عن المشروبات الغازية السكريات.
4. الإقلاع عن أكل الأغذية التي تحتوي على كربوهيدرات كالخبز الأبيض والأرز.
5. المشي نصف ساعة يومياً على الأقل وممارسة تمارين البطن الرياضية لشد منطقة البطن وشرب الماء أثناء التمرين.
6. تجنب إبتلاع الهواء أثناء تناول الطعام والأكل بهدوء.
7. تجنب التدخين الذي يسبب الكرش.
8. تجنب النوم بعد الأكل مباشرة.
9. تقليل تناول البقوليات التي تسب الإنتفاخ.
10. ويتوجب على النساء إتباع حميات غذائية صحية في فترة الحمل.
11. تناول الجريب فوت قبل تناول الطعام يقلل من إحساسنا بالجوع.
12. تقليل كمية الملح بالطعام لأن كثرته تمنع طرح السوائل الزائدة في الجسم مما يزيد من محيط الخصر، فالإنسان لا يحتاج أكثر من ملعقة واحدة من الملح يومياً.
13. تناول لبن الزبادي 3 مرات في الأسبوع فهو يساهم في تخفيف الكرش فهو يحتوي على البكتيريا (اللاكتوبا سيلس، سيدوفيلس) فهي التي تؤدي إلى تخمر اللبن، ويحتوي على إنزيم (اللاكتيز) وتساعد على هضم السكر، فهو يسبب نقص في سواء الهضم وإضطرابات الأمعاء ويزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون.
14. إرتداء حزام البطن لتصغير حجم المعدة وشد المنطقة أثناء ممارسة رياضة البطن.
15. تجنب تناول الأطعمة التي تزيد الغازات في الجسم مثل الزهرة (القرنبيط) واللفت والبصل والكرنب والبقول والعدس والحمص، وإستبدالها بأطعمة تحتوي على سوائل عالية مثل الكرفس والخس والخيار والطماطم وبخاصة الأناناس والتفاح والعنب والمانجو والعسل والفطر الطازج وشرب كوب من النعناع لتخلص من الإنتفاخ.
ويجب إتباع الحمية الدائمة عند كل إنسان وتناول الأغذية الصحية المفيدة وتجنب كل ما هو ضار وغير صحي مثل الوجبات السريعة والحفاظ على الرياضة، وذلك للسلامة والصحة على المدى القريب والبعيد.
 

التعليقات