دروس دينية مهمة

1. قرأت قصار السور وحفظهم وشرحهم وتفسيرهم (مثل المعوذات وسورة الزلزلة والناس.. إلخ).

2. الإهتمام بأركان الإسلام الخمسة:
الشهادة بالله الذي لا إله إلا هو وحده لا شريك لهُ وأن محمداً  عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم -  فهي العلم واليقين والإخلاص والصدق والمحبة والقبول والبعد عن الإنقياد والكفر بعيداً عن الشك والجهل، فعلينا التصديق بما أمر وأخبر وطاعته وإجتناب ما نهى عنه عز وجل.
والإلتزام بالصلاة والزكاة والصوم وحج بيت الله الحرام لمن إستطاع إليه سبيلاً.
3. والإلتزام بأركان الإيمان، وذلك من إيمان نابع من داخل ما في قلوبنا، وهم: الإيمان بالله تعالى وملائكته، وكتبه، ورسله، وباليوم الآخر، وان تؤمن بأن القدر خيره وشره من الله تعالى.
4. الإيمان بالتوحيد والبعد عن الشرك، فالله هو الواحد خالق كل شيء هو ولا شريك لهُ وتوحيده بالأسماء والصفات والإيمان بكل ما ورد في القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. فقال تعالى ( قل هو الله أحد الله الحمد لم يلد ولم يولد ولم يكن لهُ كفواً أحد) (ليس كمثله شيءٌ وهو السميع البصير)
والإبتعاد عن الشرك بكل أنواعه الأكبر والأصغر وأخطر أنواعه الشرك الخفي، قال تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء).
5. الإحسان لله تعالى وخلقه، وذلك بأن نعبد الله كأننا نراه وإن لم نكن نراه فهو يرانا لذلك يجب أن نحسن ونخلص في عبادته ونحسن في تعاملنا مع خلقه بما أمر الله تعالى.
6. الحفاظ على الصلاة الصحيحة والإلتزام بجميع أركانها وشروطها وواجباتها، من الإسلام والتركيز والعقل الواعي وإزالة النجاسة وسترة العورة ودخول الوقت وإستقبال القبلة والنية.
7. التحلي بالأخلاق المشروعة لكل مسلم من خلال السلام والبشاشة، الأكل باليمين والشرب بها والتسمية عند البدء وحمد العاطس وزيارة المريض وإتباع الجنائز للصلاة والدفن، وإلتزام بالآداب الشرعية عند دخول المسجد وعند السفر ومع الوالدين والأقارب والجيران والكبار والصغار ومشاركة الناس أفراحهم.
 

التعليقات