كيفية تأسيس شركات ذات المسؤولية المحدودة

أ . تتالف الشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخصين أو أكثر، وتعتبر الذمة المالية للشركة مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها وتكون الشركة بموجوداتها وأموالها مسؤولة عن الديون والإلتزامات المترتبة عليها ولا يكون الشريك مسؤولا عن  تلك الديون والإلتزامات والخسائر إلا بمقدار حصصه التي يملكها في الشركة.
ب. يجوز للمراقب الموافقة على تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة تتألف من شخص واحد أو أن تصبح مملوكة لشخص واحد.
ج. اذا توفى أي شريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة فتنتقل حصته الى ورثته ويطبق هذا الحكم على الموصي لهم باي حصة أو حصص في الشركة.
يكون كل شريك في الشركة مسؤولاً عن ديون الشركة بمقدار حصته في رأس مال الشركة والمقصود بتحديد مسؤولية الشريك أن الشركاء في الشركة لا يتحملون من الإلتزامات المترتبة على الشركة إلا بمقدار حصتهم منها، دون أموالهم الخاصة مما يميز هذا النوع من الشركات عن شركات التضامن وبالتالي لا يكتسب الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة صفة التاجر كونه شريك فيها وإنما تقتصر هذه الصفة على الشركة كشخص معنوي مستقل عن أشخاص الشركاء. ولما كان الشريك لا يسأل عن إلتزامات الشركة إلا بمقدار حصته فإن المشرع أوجب على كل شريك أن يقدم الوثائق التي تثبت أنهم قاموا بتسديد ما لا يقل عن (50%) من رأس مال الشركة والباقي يسدد خلال سنتين من تاريخ التسجيل.
 

التعليقات