كيفية زراعة نباتات الخريف

1.    زراعة البصيلات كشقائق النعمان والحوذان، وهي بحاجة إلى النقع بماء فاتر لمدة ساعات قبل زراعتها.
2.    ويجب زراعة البصيلات في مجموعة لا تقل عن خمسة وهي طريقة فعالة لزراعة مساحات من الألوان والأشكال.
3.    ثم نقوم بحفر حفرة للزراعة بها، وتحديد حجم الحفرة يكون بناءً على حجم البصيلة التي نحتاجها لزراعتها فيها، ويجب إتباع قاعدة الأصبع والتي تتم عن طريق زرعها على عمق يساوي ضعف إرتفاعها، والبدء في الأزهار الأكبر حجماً ويتم زراعتها على عمق أكبر بثلاث مرات من إرتفاعها (م)، وترك مساحات أكبر بينها، وعلى ذلك:-
•    نزرع البصيلات الأكبر حجماً كاليتوليب و النرجس البري على عمق 20 سنتميتراً.
•    والبصيلات الأصغر حجماً تزرع على عمق (8-10) سنتيمتر، ويقاس العمق من أسفل البصيلة.
4.    وتتم آلية الزرع بوضع رأس البصيلة إلى الأعلى والجذر إلى الأسفل هذا بالنسبة للنباتات الكبيرة الحجم، أما النباتات صغيرة الحجم فتزرع وجانبها المستدير إلى الأعلى، ويجب الحذر من وضع البصيلة في الأرض بعنف.
5.    ثم نقوم بتغطية البصيلة بالتربة بشكل تدريجي، وبعد ذلك نقوم بوضع السماد فوق التربة، وليس داخل حفرة الزراعة، وذلك لأن وضع السماد في حفرة الزراعة قد يحرق الجذور.
6.    الخطوة الأخيرة هي الأهم فيجب صب الماء بهدوء على التربة مع الحذر من عمل فجوة بداخلها وبذلك تستقر التربة مع التأكد من الحفاظ عليها رطبة وتتشكل الجذور بطريقة سليمة، ويجب تجنب السقاية الزائدة عن الحاجة لأن الزيادة تؤدي إلى تعفن البصيلات.
7.    وعندما تظهر براعم الأزهار للمرة الأولى، يجب الحرص على سقي التربة جيداً مع تجنب الإقتراب من الأزهار المتفتحة، ولذلك يجب الحرص على السقاية الجيدة والسماد الجيد سنوياً، فذلك يضمن صحتها وبقائها قوية للسنة التالية، وبذلك تزدهر حديقتكم بألوان وأزهار متنوعة تضفي جمال خلاباً على منزلنا.
 

التعليقات