الوصفة الناجحة للتواصل مع أطفالكم

1.    الحوار البناء والفعّال معهم، ولكل طفل أسلوبه وطريقته الخاصة فما يصلح مع طفل لا يصلح للآخر، ولذلك علينا تجريب العديد من الطرق الإستراتيجية في التحاور حتى نصل في نهاية المطاف إلى الطريقة الملائمة لنضوج الطفل وأسلوبه وثقافته.
2.    إستخدام الجمل والعبارات ذات الكلمات المفتاحية، أي الأسئلة التي تكون إجابتها مفتوحة، وبذلك نقوم على تحفيزه على الحديث أكثر وتبادل الأفكار والمشاعر، ومجرد بث شعور الإهتمام بما يقول فنحن بذلك نعكس إحتراماً لأفكارهم، مثل ذلك الإكثار من الكلمات التالية ((فهمت قصدك!، ما رأيك بذلك؟، بجد؟، أخبرني المزيد)).
3.    إستخدام كلمة أفعلوا معهم أكثر من لا تفعلوا فهذا يحفز بداخله التفكير والممارسة وبذلك تحسنوا علاقتكم بأطفالكم، أما عندما نستخدم اسلوب المنع فذلك يعمل على تشكيل فجوة لأنه من الصعب كسر العادات السيئة عند الأطفال والعنف لا يجدي نفعاً.
4.    إستخدام أسلوب المحادثة والحوار مع الطفلة تماماً مثل الأصدقاء، وبذلك حتماً ستحبون التواصل معهم، ومحاولة الدخول معهم في أي حوار ويفيد عندما تصبح كبيرة.
5.    تقليل وتبسيط الطلبات الموجهة للأطفال، لأن كثرة الطلبات تشل تفكير الطفل وتدخله في عصف ذهني وفكري لمحاولة تذكر الطلبات الكثيرة مرة واحدة، وعلى ذلك يجب إستخدام أسلوب لفت الإنتباه للطفل قبل البدء بالكلام أو طلب أي شيء.
6.    تطبيق أي شيء ثم قوله لأطفالكم وعدم التراجع عنه وبيان السبب وراء القيام بما طلبتم ونفذتم، وتجنب طلب أي شيء منها في وقت اللعب.
7.    من المهم التواصل بالعيون معهم عند التحدث فهي أصدق لغة للتواصل، والإكثار من اللطف، والإكثار من كلمة شكراً وعفواً وما شابه ذلك، فهو يتعلم من خلال تقليد أقوالكم وأفعالكم.
8.    عدم مقاطعة الأطفال أو توبيخهم عندما يقومون بسرد قصصهم لكم.
9.    تجنب لا بل والحذر من إستخدام أي من الكلمات المسيئة والتي تؤدي الى نتائج غير سارة وتقطع التواصل فوراً، وتشعر الأطفال بأنهم غير مرغوب بهم وبالتالي سوف تقلل من ثقتهم بأنفسهم، ولذلك يجب إستخدام العبارات الجيدة التي تزيد من ثقتهم بنفسهم.
فالتواصل الجيد يزيد من ثقتهم ويشعرهم بقيمة أنفسهم، ويحمي علاقتهم مع الآخرين ويساعدهم ليصبحوا يتمتعون بمشاعر جيدة إتجاه أنفسهم والآخرين أيضاً.
 

التعليقات