الألوان ودلالاتها

الألوان لها دلالات متعددة وتتحدد بعوامل متعددة... ولكل شخص لونه المفضل منها ما يناسبه ومنها ما لا يناسبه.

والألوان هي مصدر الحياة ومنبع البهجة والمرح والسرور وبخاصة عند الاطفال؛ فإن أول ما يلفت إنتباه الطفل هو الألوان فهي من الأمور الأولى التي يراها... وكذلك المرأة فمن الأمور التي تستطيع  إستخدامها بحرية وطلاقة هي الألوان فلا حدود وآفق لها، أما الرجل يستطيع أن يرتدي المختلف المتعدد من الألوان ولكن ضمن حدود فهناك ألوان معينة مرتبطة بالمرأة يصعب على الرجل إرتدائها لانها صارخة نوعاً ما لا تناسب خشونة الرجل ورجولته.
 
وأيضاً تحتوي الألوان على دلالات خاصة :  
 
الأصفر: لون الشمس ولون الحياة، فإذا كان قوياً باهر يرمز للفرح والتفاؤل والحيوية وشفافية النفس، أما إذا كان داكناً فيعبر عن عواطف متخبطة غير سعيدة، كالغيرة والحسد والطمع والغضب.
وهو لون الأذكياء، فمن يحبه إنسان عملي وموضوعي ويمتاز بالمرح والإنطلاق ويهتم بالأفكار الجيدة ويحب التغير والتنقل سعياً وراء وجوه جديدة فهو لون التعقل والفكر والآمل، فمحبي هذا اللون لديهم طاقات مختلفة بمستويات متنوعة ويحبون الخوض في مشاريع عملية أكثر من خوضهم في الكلام غير المثمر.
 
الأحمر: يمثل عادةً الإنفعال والعاطفة والغضب والنار، وإذ كان متوهج فإنه يعني الحرب والإثارة.
وهو لون المتصفين بالحزم والحيوية وهو قوي وشجاع وجريء ويحب المغامرة ومحب للآخرين ويعشق الإثارة، فالأطفال يحبون الأحمر والطائشون يحبونه أيضاً، وتوجد لهم شهية هائلة للحياة ويعيشون كل يوم بيومه بحماس وهم أشخاص يميلون إلى العشق ونظراً لأهمية هذا اللون قديماً كان الناس يسمون الزواج (القضية الحمراء) وفي الهند كان اللون الاحمر يرمز إلى قوة الخلق الموجودة في النساء وإلى طاقة وقوة العاطفة وإلى المشاعر النبيلة والإيجابية، والعرب يصفون المرأة الجميلة بأنها حمراء اللون.
 
الازرق: يعبر عن التمعن والتأمل والفكر، وعن تحليل الذات ودراسة النفس وهو رمز للصفاء و الهدوء والراحة.
والأشخاص الذين يفضلونه يتحلون بنفس حساسة، ولكن يأخذ محب هذا اللون في بعض الأحيان قرارات غير صائبة وأنك إنسان مخلص وصادق وصريح وتميل إلى الغموض بالأفكار الفلسفية، وتقدر مشاعر الأخرين وتهتم بها في الغالب تكون صداقته دائمة ومعمرة، وحياته هادئة لطيفة وإذ أردت أن تكون قائد صاحب سلطة لابد لك من إستخدام اللون الأزرق .فهم أصحاب قوة، ولبسه مفيد عندما نقدم محاضرة او ندوة.
وهذه الألوان الثلاث هي الألوان الأساسية في هذا الكون وفيما عدا ذلك عبارة عن خلاصة لدمج الألوان مع بعضها البعض...
 
الأخضر: رمز الخير والآمل والمستقبل، والحياة من جديد والتفاؤل، وحافز للمستقبل المشرق بمقدار جمال هذا اللون ومصدر إعادة القوة والطاقة.
وكل من يحبه هو إنسان عاطفي محب لخدمة الأخرين وهاديء وحنون بطبيعته ويتعامل مع المشاكل بهدوء ولا يلجأ للصراخ إلا عند الضرورة القصوى فهم صبورين ودقيقين في عملهم ويحافظون على شبابهم حتى سن متأخر.
يسيرون إلى تحقيق أهدافهم ببطء وتركيز وهم إجتماعيون ونشطون وفخورين بأنفسهم وأفكارهم مثالية عن الحياة وإن أصحاب هذا اللون إذا شعروا بإرتباك فذلك يؤثر على معدتهم.
 
الاسود: ملك الألوان وهو يمتاز بسلطة وقوة يفرضها على كل شيء، وبسبب دكانته يعبر عن الحزن ومواقف وحالات نفسية تعيسة، كالخوف والغموض وفي نفس الوقت يشعر بالهدوء وهو حلقة إنتقال من مرحلة إلى مرحلة أو بوابة عبور ويعبر عن لحظت الوفاة (الموت)...فهو رمز الإنتهاء.
محبي هذا اللون متمسكين بالعادات والتقاليد وهم أُناس غامضون ويطلبون من الأخر إحترام خصوصية حياتهم والمتشائمون هم من يفضلون هذا اللون وهو لون وهمي وليس حقيقي فهو غير متواجد في ألوان الطيف، فهو يمتص جميع الألوان فلا يعيد ولا يعطي فهو(حاكم حارم) وهو لون الحزن في العالم العربي وثقافته وهو لون نرتديه عندما نرغب بالتحكم بالحالة والوضع ولكنه لون يعكس على مرتديه طاقة سلبية أحياناً من حيث جميع الأصدقاء يكون صعباً والثقة من الأخر ليس بسهل عليك الحصول عليها. 
 
الأبيض: وهو لون ضد الأسود وهو رمز النقاء والرحمة والصفاء والخير والقوة والإثارة وهو يشعر بالإنتعاش ويدل على الولادة وبداية الحياة على خلاف الأسود وهو أيضاً بوابة عبور ومدخل لمرحلة وبداية جديدة وهو سيد الموقف عند دمجه مع لون أخر يشد الإنتباه ويساعد على تفتيح الألوان وهو من الألوان التي تحكي الدماغ من خلال تميزه.
فالشخص الذي يحبه رحيم حنون لا يشعر بالإكتئاب ومعنوياته مرتفعة وفكر نقي واضح المعالم وهو يدل على الترف و الغنى، ومن ترتديه تكون لديه رغبة في الحصول على الإعجاب وحريصون على النظافة والأمانة والثقة ويفضله الأشخاص الذين يفتقرون إلى قوة الملاحظة.
 
البنفسجي :  يرمز لما هو جميل وحلو في الحياة، لانه عادةً متصل بالكرم والتضحية، وهو لون الملوك والفنانين وهو في الوقت نفسه رمز الإنقباض والكأبة والحزن.
وصاحب هذا اللون يتحلى بشخصية خيالية، تبدو كأنه ينتمي إلى عالم أخر غير الذي نعيش فيه، وشخصيته خلاقة ومبتكرة، وتتسم بقدر من الحساسية.
 
البني : رمز الهدوء والتماسك والصلابة وهو رمز للإجتهاد والمثابرة، ومحبي اللون البني أشخاص لا تجذبهم التفاهات وشخصيتهم حازمة وقوية وهم ماديون وأنانيون ويميلون لتفتيش عن عيوب الآخرين ولهم ذوق خاص ويقومون بالتوفير حتى بمشاعرهم ويحملون الضجر الدائم وعدم الإنسجام.
 
الوردي : يرمز للحياة والعاطفة الجميلة وحبه لعديد من الأشخاص ويعبر عن إنسجام وتفاهم عام فهو اللون المفضل عند الفتيات والأطفال وهو مريح للعين.
 
وعلى ذلك فالالوان هي مصدر للطاقة وكل لون يحتوي على طاقة ملتهبة تعكس إشعاعات غير مرئية ولكن ذات فعالية فتاكة.
 

التعليقات