التسمم الغذائي

هو ناتج عن تناول الأغذية الملوثة بالبكتيريا أو السموم أو الفيروسات أو الجراثيم والطفيليات،أو عن طريق المواد الكيماوية السامة مثل تسمم الناتج عن تناول الفطر،والتسمم الناتج عن البكتيريا يشكل80٪من الحالات التسمم والتسمم الناتج عن السالمونيلا وهي نوع من أنواع البكتيريا،يكون بنسبة50٪ويتكاثر في الدواجن والبيض واللحوم والحليب ومشتقاتها وكذلك اللحوم المصبغة التي لم تحفظ بطريقة السليمة،والمواد المثيرة للحساسية (حساسية)الطعام وهو رد فعل طبيعي ناتج عن نظام المناعة،مثل المكسرات والحليب والبيض أو المأكولات البحرية عند الناس الذين يعانون منها.ومن الأغراض الناتجة عن التسمم الغذائي:

1. النزلات المعوية الحادة
2. ظهور البكتيريا بالدم
3. حمى التيفوئيد وتختص بأنواع معينة من السالمونيلا
4. وقد تتمركز السالمونيلا في المرارة الصفراوية
5. والفشل الكلوي وهو مرض خطير يدمر خلايا الدم الحمراء.
6. إلتهاب المفاصل المزمن لا ينتج عنه تهيج العينين وآلم أو حرقه في البول.
7. تلف المخوالأعصاب عن طريق عدوى الليستيريا والتي تؤدي إلى إلتهاب السحايا وهو يحدث إلتهاب الأغشية المحيطة بالخ،وإذ أصيب الأطفال بتلك العدوى وخاصة حديث الولادة وعواقبه طويلة الأجل؛منها التخلف العقلي والشلل العمى أوالصم.وأيضاً العدوى المتنقلة عن (غيلان باريه)وهي منأنواع البكتيريا تؤثر على الأعصاب وتهاجمها.
8. وقد تؤدي إلى الوفاة ويوجد إحصائية في الولايات التحدة وجود ما يقارب 3000شخص ليموتون سنوياًمن التسمم الغذائي وأمراضة المختلفة لذلك يتوجب علينا عدم الإستخفاف في موضوع التسمم الغذائي والوقاية وسرعة المعالجة ،وتتم العدوى عن طريق الماء والطعام والأدوات والأيدي الملوثة بالجراثيم والميكروبات،وكذلك عن ريق الحشرات وبخاصة الذباب والصراصير.وللوقاية من التسمم:-
يتوجب الإهتمام بالنظافة الشخصية.
عدم ترك الطعام للأكثر من ساعتين مكشوفاً أو خارج البراد.
وتسخين الطعام على درجة حرارة عالية والتأكد من نضوج الطعام بشكل جيد.
إستخدام أدوات غير نظيفة لطهي الطعام أو تقطيع الطعام على الأسطح دون إستخدام أدوات التقطيع ومراعاة تنظيف المطبخ الدائم بكل ما فيه.
تجميد وحفظ اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والحليب ومشتقاته والبيض بالطريقة السليمة الصحيحة.
غسل الخضار والفواكه قبل الأكل.
مراعاة الدولة عن طريق وزارة الصحة للأغذية المنتجة وللوقاية الدائمة عليها وعلى محلات المأكولات والأغية والفحص الدوري للأشخاص المعنيين بتحضير الطعام .
التخلص من الأطعمة والأغذية القديمة أو الفاسدة أو لتي انتهت صلاحيتها المحددة.

التعليقات