النساء يتقاضين أجوراً أقل من الرجال في نفس المهن

 

 
أظهرت أحدث الأبحاث أنه كلما حافظ الرجال والنساء على الاختلافات المهنية لكلاهما، ارتفعت المساواة بينهما خاصة فيما يتعلق بالأجر، وذلك في أوسع دراسة استقصائية أجريت فى 20 بلدا صناعيا.
وأوضح الباحثون بجامعة "كامبريدج" البريطانية أن السيدات اللاتي يتقاضين أجوراً أقل من الرجال أمتهن نفس المهن والمجالات المهنية.
ويعزو الباحثون النتائج المتوصل إليها إلى أنه عندما يكون هناك عدد قليل من الرجال فى مهنة ما فإنه من المرجح أن يتم تطبيق المساواة بين النساء والرجال فيما يتعلق بالأجر، إلا أنه يبدو من الصعب فى كثير من الأحيان تطبيق هذه المساواة فى حال تواجد أعداد أكبر من الموظفين بالرجال بالمقارنة بالسيدات.
وتشير البيانات إلى أن متوسط دخل النساء فى سلوفينيا يقل قليلا عن الرجال بالمقارنة برواتب السيدات فى كل من البرازيل والسويد والمجر، حيث تعد نفس الرواتب التى يتقاضاها الرجل فى تلك الدول، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
كما أوضحت البيانات أن بلدان مثل اليابان وجمهورية التشيك والنمسا وهولندا توجد فجوة كبيرة فى الرواتب بين النساء والرجال على الرغم من أن النساء يمكنهم شغل نفس المناصب والمجالات المهنية التى يعمل بها الرجال.

التعليقات