إحتفالات العالم العربي بيوم المرأة العالمي

 

يوم المرأة العالمي مناسبةٌ تجتمع فيها فعاليات مرموقة من كافة البلدان حول العالم لتكريم المرأة والتأكيد على دورها المهم في العائلة والمجتمع. لذا سنقدم لك فكرةً موجزة عن المؤتمرات التي أقيمت في العالم العربي في هذا اليوم المهم والمميز على أمل أن تحصل جميع النساء على حقوقهن في جميع بلدان العالم.
لبنان
 
الهيئة الوطنية لحقوق المرأة اللبنانية: عقدت الهيئة الوطنية لحقوق المرأة اللبنانية مؤتمراً صحفياً إحتفاءً بيوم المرأة العالمي. وفي خلاله تحدثت نائب رئيس الهيئة السيدة رندة بري داعيةً الصحافة ووسائل الإعلام إلى المشاركة في نشر التوعية حول حقوق المرأة. كما أعلنت عن الحملة الوطنية لدعم المرأة التي ستطلقها الهيئات الأهلية في اليوم العالمي لحقوق المرأة.
 
مؤسسة حقوق الإنسان والحق الإنساني: تقيم مؤسسة حقوق الإنسان والحق الإنساني مؤتمراً صحفياً في مكتبها الرئيسي في وسط بيروت وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي من أجل التحدث عن وضع المرأة اللبنانية وتحدياتها خلال السنة الماضية.
العراق
 
لجنة المرأة العراقية: أصدرت لجنة المرأة العراقية بياناً بمناسبة يوم المرأة العالمي شيدت فيه بتضحيات النساء العراقيات اللواتي قدمن أرواحهن دفاعاً عن الوطن ودعت النساء إلى ممارسة حقهنّ في الإنتخاب والمشاركة في الإنتخابات التي ستعقد قريباً في العراق على الرغم من الظروف السائدة في البلاد والتي أدت إلى إنتهاك حقوق المرأة العراقية في الكثير من الأحيان. 
المملكة العربية المتحدة
 
المؤتمر الدولي السادس عشر للقيادات النسائية: أقيم المؤتمر الدولي السادس عشر للقيادات النسائية في دبي يوم 6 و7 آذار للإحتفال بيوم المرأة العالمي وذلك من أجل تقييم كافة المكاسب التي حققتها المرأة في كافة المجالات وبغية حثها على القيام بدور فعال ورائد في المجتمع بالإضافة إلى تطوير ودعم الإقتصاد الوطني.
 
الإتحاد النسائي العام: عقدت إدارة البحوث والتنمية الخاصة بالإتحاد النسائي العام مؤتمراً صحفياً بمناسبة يوم المرأة العالمي في مقرها في أبو ظبي من أجل إطلاق "إستراتيجية عمل 2013" . وقد أشادت مديرة الإتحاد النسائي العام بدور رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في اعطاء المرأة حقوق متساوية مع الرجل وجعلها تتبوأ مناصب عالية في مختلف المجالات.
المملكة العربية السعودية
 
مدرسة الثامر العالمية: أقامت مدرسة الثامر العالمية  إحتفالاً بمناسبة يوم المرأة العالمي في 6 آذار. وقد تم العمل لأسابيع بهدف إنجاح هذا اليوم المميز كما طُلب من جميع الطلاب إرتداء اللونين الزهري والبنفسجي. وقاموا بنشاطات مختلفة من أجل دعم المرأة ومساوتها مع الرجل في الحقوق والواجبات وخاصة في الشرق الأوسط.  
الأردن
 
إحتفالات: أقيم إحتفالات " AAT Festival" في مسرح البلد في عمان من 8 إلى 12 آذار. والهدف منه نشر التوعية فيما يتعلق بحقوق الإنسان وذلك من خلال التعبير الذاتي الإيمائي والخلاق والمبدع.
الكويت 
 
الجمعية الكويتية لحقوق الانسان: في اليوم العالمي للمرأة، دعت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان إلى درس القوانين التي لا تتناسب مع هذه العصر والتي تعد مجحفة للمرأة وخاصة تلك المتعلقة بالمرأة الكويتية غير المتزوجة من كويتي. 
 
لا تزال المرأة في العالم العربي تكافح من أجل الحصول على حقوقها الأساسية. لذا نتمنى في هذا العيد الذي يكرم المرأة وتضحياتها أن تتساوى مع الرجل في حقوقها وواجباتها وأن تصدر قوانين جديدة لتحميها وتدافع عنها. 

التعليقات