(الرواد الكبار) يقيم معرض المرأة المبدعة في عمان

 

يتواصل معرض المرأة المبدعة في منتدى الرواد الكبار/ قاعة رفيق اللحام حتى 20 نيسان الجاري. المعرض الذي يقام بمناسبة يوم المرأة العالمي وبالتعاون مع رابطة الفنانين التشكيلين، افتتح برعاية صديقة المبدعين ليلى شرف، وشارك فيه (34) فنانة، وهن: سامية طقطق الزرو، تمام الأكحل،عبير ضمرة، أروى قطان، كلار اميتزهاكوبيان، أروى قطان، ماجدة البشيتي، رنا أبو شوشة، فرناز البطيخي، دلال يوسف، أنيسةأحمد، مها المحيسن، مها خوري، مها شاهين، هالة الناظر، سحر قمحاوي، د.هند أبو الشعر، هيام البيطار، هيام رمزي، أسيل عزيزية، منال النشاش، فايدة ماتوخ، فادية عابودي، مها المحيسن، بسمة النمري، رنا حتاملة، خلود أبو حجلة، هبة إبراهيم، باقر الشيخ، مريم أبو زيد، يلانيا دافيدوفا، ياسمين أبو زيد، نور العزام.
وجاءت أعمال المعرض متنوعة، فهناك عمل مجسم من الحديد للفنانة والنحاتة سامية الزرو، ويمثل إمراة، فضلا عن مشاركتها في ععد من الأعمال التي تحاكي القدس، والتي تضمنت قطعا من المطرازات الفلسطينية، كما تنوعت أعمال الفنانات بين الزيت على القماش وعلى الكانفاس، والحبر الصيني، والأكريلك، والمائي، والخزف كما في اعمال منال النشاش.
من جهة أخرى تنوعت المواضيع التي تناولتها الفنانات المشاركات، فمن الرسم الواقعي، إلى رسم الطبيعة، إلى البورتريه، إلى المكان، إلى التجريدي، مما أغنى المشاركة ومنحها صبغة تمثيلية تكشف عن فرادة كل من المشاركات ومنهن الفنانة المحترفة، ومنهن الهاوية، وكلهن أسهمن في التركيز على إنتاج الفنانة الأردنية مقدمات إضاءات جميلة متنوعة.
وجالت راعية الحفل شرف، برفقة الفنانات المشاركات، وعدد كبير من الجمهور المعرض الذي تلاه حفل تكريمي للتشكيلية سامية الزرو، والتي شاركت بمجموعة من أعمالها في المعرض، وتسلمت من راعية الحفل شهادة تقديرية على مجمل عطائها التشكيلي المتميز.
وكان منتدى الرواد الكبار أقام احتفالا خاصا، تضمن تكريما للفنانة التشكيلية سامية الزرو، بمشاركة رئيسة المنتدى هيفاء البشير التي قدمت كلمة شمولية عن الفنانة الزرو، والناقد التشكيلي الزميل حسين نشوان الذي قدم ورقة نقدية مطولة عن تجربة الفنانة الزرو، بعنوان أعمال الفنانة سامية الزرو.. رؤية ما وراء العمل الفني، رأى فيها أن التشكيلية سامية الزرو تستمد موضوعاتها الفنية من المحيط البصري، والمشاهدات اليومية، والأحداث الراهنة، ومخزون الذاكرة، كما قدمت الفنانة الزرو شهادة بعنوان تجربتي، وعرض (سي دي) لبعض أعمال الفنانة.
الزرو التي قدمت ورقة بعنوان تجربتي، بمثابة شهادة قدمتها عن تجربتها، ترى أن على الفنانين والمفكرين أن يتجاوزا النمط التقليدي في الإبداع نحو كل ما هو جديد، لنربي جيل يخترق السائد، والجيل يتربى عندما يسمع ويرى.
من جهتها قالت الزرو: أذكر بالخير دائما منتدى الرواد الكبار الذي يتعامل زمنيا مع كل الأحداث المتعلقة بالرواد من رجال ونساء، بإقامة ندوات يدعى إليها كبار المفكرين والأدباء والحفلات موسيقية ومعارض بدأت بالعرض لأعمال أعضاء المنتدى وتطورت إلى أن وصلت للعرض لكل الفنانات والفنانين، وأتمنى أن يتم دعم هذا المنتدى ليظل منارة ثقافية للرواد، الذين يحتاجون للدعم المتواصل ليكونوا أنموذجا للأجيال الشابة، والدعم المطلوب على مستوى شعبي وحكومي وفردي.
ويذكر أن الفنانة سامية طقطق زرو فنانة تشكيلية متميزة في تعاملها مع مواد التشكيل والتصميم والتعامل مع المعادن المتنوعة بأساليب فنية متعددة، وكذلك هي أستاذة محاضرة في الفنون، وخبيرة في بناء وتطوير مناهج الفنون البصرية في الأردن وفلسطين، ومشاريع البنك الدولي التربوية، من خلال برامج التدريب الفني للمدارس والجامعات والذي يتناسب مع المتطلبات المحلية والثقافة العربية.
 

التعليقات