الملكة رانيا العبدالله تلتقي زوجة رئيس الوزراء التركي أمينة أردوغان وتتطلع على التجربة التركية في ال

 

ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك عبدالله الثاني الى تركيا، التقت  الملكة رانيا العبدالله اليوم زوجة رئيس الوزراء التركي السيدة أمينة أردوغان واطلعت على التجربة التركية في التعليم المهني والفني للفتيات، وذلك خلال زيارة قامت بها الى معهد التعليم المهني والحرفي للفتيات في أنقرة، والمختص بتعليم فنون الخياطة والتطريز وصناعة الحلي القديمة كجز من المحافظة على التراث.
 
وخلال زيارتها الى المعهد ترافقها زوجة وزير المالية التركي السيدة اسرا شمشك، قدمت مديرة المعهد ايشانور ايسطة شرحا حول البرامج التعليمية، والتدريب المهني والحرفي الذي يقدمه المعهد للفتيات والنساء من مختلف الاعمار، حيث يشترط اكمال المرحلة الدراسية الابتدائية كحد ادنى للاتحاق في برامج المعهد التدريبية.
 
وتجولت في اقسام المعهد الذي بدأت الدراسة فيه عام 1958، وله 15 فرعا منتشرة في مختلف مناطق تركيا ليقدم برامجه التدريبية الى اكبر عدد ممكن من الفتيات، وتصل اقصى مدة تدريب لبرامجه عامين تتلقى فيها المستفيدات مهارات متنوعة في المجال الذي يخترنه.
 
وزارت جلالتها ورش تدريب حياكة الاعلام التركية وتشكيل الاكسسوارات وتفصيل الملابس التركية التراثية، وتبادلت الحديث مع المسؤولات عن المعهد وبرامجه التدريبية، ومدى توافقها مع متطلبات سوق العمل.
 
واختتمت زيارتها للمعهد بجولة في متحف وصالة عرض المنتجات الذي يحتوي على العديد من المعروضات والاشغال اليدوية من انتاج الفتيات المستفيدات من البرامج التدريبية.
 
وعلى ذات السياق التقت  الملكة رانيا العبدالله اليوم زوجة رئيس الوزراء التركي السيدة أمينة أردوغان وجرى خلال اللقاء بحت مجالات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين المؤسسات الاهلية والمجتمعية المعنية في التعليم والتدريب الاردنية والتركية. 
 

التعليقات