مفوضية الانتخابات تعلن آلية إحتساب كوتا النساء في انتخاب المجالس في بغداد 2013

 

.كشفت المفوضية العليا المستقلة الانتخابات، الاثنين، عن الية احتساب كوتا النساء في انتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراؤها في نيسان المقبل.
وقال نائب رئيس مجلس المفوضين في المفوضية كاطع الزوبعي في بيان نقله مكتبه الاعلامي وتلقت/ البغدادية نيوز/ نسخة منه ان "مفوضية الانتخابات وضعت آلية لحساب كوتا النساء للمشاركة في انتخاب مجالس المحافظات 2013"، موضحا انه "في حال لم تحصل المرأة على ما لايقل عن (25%) من مقاعد الدائرة، فسيتم تخصيص مقعد من المقاعد التي حصلت عليها القائمة للمرأة في نهاية كل ثلاثة فائزين بغض النظر عن الفائزين من الرجال".
واضاف "في حال عدم تحقق نسبة النساء في القائمة ستحدد حصة لكل قائمة من النساء من خلال قسمة عدد المقاعد المخصصة للقائمة على ثلاثة على ان تهمل الكسور العشرية، وان حساب العدد المتبقي من مقاعد النساء في كل قائمة فائزة من خلال طرح عدد مقاعد النساء الفائزات".
واوضح الزوبعي "سيتم تخصيص مقعد للنساء بعد كل فائزين اثنين من الرجال بغض النظر عن الاصوات التي حصل عليها الرجال، واذا لم يتم استكمال المقاعد المطلوبة للنساء فسيتم تخصيص مقاعد للقوائم التي حصلت على مقعد واحد فقط للنساء من الادنى الى الاعلى الى ان يتم تحقيق العدد المطلوب، وسيستبدل المرشح الحاصل على اغلبية الاصوات في القائمة الحاصلة على مقعد واحد في الدائرة الانتخابية الواحدة بمرشحة من نفس القائمة حاصلة على اعلى اصوات النساء".
وتابع "اذا لم يتحقق ذلك فسيتم تخصيص مقعد من مقاعد القوائم الفائزة بمقعدين للنساء وفقاً للالية المرسومة في نظام توزيع المقاعد رقم (12) لسنة 2013 الخاص بانتخاب مجالس المحافظات"، مؤكدا ان "مشاركة المرأة في الحياة السياسية أصبحت من الامور الحيوية والمهمة وملازمة لحقوق الانسان والديمقراطية وان العملية الديمقراطية تبقى منقوصة مالم يتحقق اشراك المرأة على قدم المساواة مع الرجل".

التعليقات