32 تطبيق مصاب بفيروس خبيث.. أحذر منها

 

من الواضح أن الأخبار السيئة تأتي جملة، فبعد إعلان موقع تويتر توقف تطبيق TweetDeck في 7 مايو المقبل، كشفت شركة ' لوك أوت ' المتخصصة في أمن الهواتف المحمولة سواء اندرويد او iOSعن وجود 32 تطبيق على متجر ' جوجل بلاي ' مصاب بأحد الفيروسات الخبيثة والمسماة بـ 'Bad news' . وأضافت الشركة في تقريرها الذي نشرته على مدونتها الرسمية أن عدد تنزيلات تلك التطبيقات تراوحت بين 2 و 9 مليون مرة، وهو تقريبا نفس عدد مستخدمي الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد ، مما يشير إلى أن معظم الاجهزة العاملة على نظام الأندرويد ستكون مصابة بهذا الفيروس الخبيث ، حيث يقوم تلك الفيروس بالتجسس على خصوصية الأجهزة المثبت عليها التطبيق، فالبرمجة التي بني عليها Bad news تقوم بإختراق الهواتف وجمع أرقام الهواتف الموجودة عليه في هيئة Contacts بالإضافة إلى التجسس على المعلومات الهامة للمستخدم ، بل وارسال رسائل اخبارية مزيفة وحث المستخدمين على تثبيت العديد من التطبيقات المماثلة .
وأكدت الشركة أن التطبيق المصاب بتلك البرمجة كان يظهر وكأنه تطبيق عادي بل ومميز ولن يلحق أي خطر بالجهاز، وازاحت الشركة الستار عن بعض أسماء تلك التطبيقات وهي : تطبيقات 'Collision' و'Greemlins Holiday' و'star Knife' و'Find Number' و'Bottle with Tasks' و'I believe' و'Stupid Birds' و'True or Fulse' و'Bottle Shoot' و'Savage Knife'. .
ومن جانبها سارعت جوجل بحذف تلك التطبيقات المشتبه بها من متجرها Google Play . وأتاحت الشركة تطبيق بإسم ' Lookout Security Antivirus' للتأكد بعدم وصول تلك الفيروسات إلى الهاتف الخص بك ، فيمكنك تحميل التطبيق للتأكد من ذلك ، أو حتى يخبرك بوجود هذا التطبيق على الهاتف لتقوم بحذفه ، وإليكم القائمة التي نشرتها شركة lookout بأسماء الفيروسات للتأكد من ذلك دون الحاجة للجوء لتطبيق Lookout Security Antivirus .

التعليقات