جامع الشيخ زايد تحفة ورقية بايدي المبدعة سو بلاكويل

 

استضاف فندق “فيرمونت باب البحر” في العاصمة الاماراتية ابوظبي، الفنانة البريطانية المرموقة، سو بلاكويل، ضمن برنامج “الفنان المقيم” في الفترة بين 28 أبريل حتى 14 مايو 2013.
 
وتشتهر بلاكويل بأسلوبها الفني المميز واهتمامها بكافة التفاصيل الدقيقة، وتعتبر الأولى في هذا المجال، وتبدع في استخدام المقص على كتبها، فهي تقوم بتصميم تحف فنية ثلاثية الأبعاد بقص أجزاء من الكتب بأشكال وصور معينة لترسم بها الأفكار التي تجول في خاطرها و تشكل بها لوحات فنية غاية في الإبداع، مستخدمة المقص والكتب فقط في إتمام أعمالها الفنية، وتستعين في بعض الأحيان بالَإضاءة والألوان لإضفاء اللمسات النهائية على بعض الأعمال، فضلاً عن أسلوب العرض الرائع الذي يقوم على احتواء العمل الفني ضمن إطار زجاجي شفاف، وبلغ عدد أعمالها ما يقارب 140 عملا أقربها إلى قلبها الفتاة التي تكنس الغابة.
 
وانطلقت فعاليات برنامج “الفنان المقيم” الذي ينظمه فندق “فيرمونت باب البحر” بورشة عمل فنية ميدانية أقيمت في بهو الفندق، قامت خلالها الفنانة بلاكويل بإعادة بناء وتجسيد أشهر المعالم العمرانية في العاصمة الإماراتية، وهي جامع الشيخ زايد الكبير، عبر تصميم نموذج ورقي فني متكامل له، مستخدمة الورق والنحت، بمجسم حجمه 50 سم × 75 سم.
 
وفتحت هذه الفعالية أبوابها أمام الجمهور والزوار والنزلاء الذين كان بإمكانهم متابعة جميع مراحل العمل المختلفة الخاصة بإعادة تجسيد الجامع، حيث عملت الفنانة بلاكويل على إعادة تجسيدها من خلال المتابعة التصويرية، وقطع الرسوم التوضيحية.
 
“آرت @ فيرمونت” بناء على رغبة المسافرين
 
في وقت سابق كانت فنادق ومنتجعات فيرمونت قد أعلنت عن برنامج “آرت @ فيرمونت” الذي انطلق هذا العام في مختلف فنادق المجموعة في الإمارات العربية المتحدة، ويقدم البرنامج فرصة نادرة للضيوف للإطلاع على المشهد الفني والثقافي للشرق الأوسط، والتفاعل مع الفنانين من المنطقة، وفهم الأهمية الثقافية للمنطقة من خلال برنامج “الفنان المقيم”، ولاسيما المحاضرات وورش العمل، والجولات المحلية على المتاحف وصالات العرض، والتجارب والخبرات التي سيكتسبها الضيوف.
 
ويأتي البرنامج مع الكشف عن نتائج دراسة حديثة صدرت مؤخراً وشملت كلاً من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر ومصر، وأظهرت رغبة 55 بالمئة من المسافرين للالتقاء مع الفنانين المحليين أثناء إقامتهم. وكشفت الدراسة أيضاً عن تأثير عوامل ثقافية أخرى مثل توفر معالم الجذب والاستقطاب الثقافية على عملية اتخاذ القرار عند السفر بنسبة 73 بالمئة.
 
وسيضم برنامج “آرت @ فيرمونت” عدداً من الأنشطة الفنية التي تقام على مدار العام في الفنادق الثلاثة التابعة للمجموعة في الإمارات العربية المتحدة وهي “فندق فيرمونت باب البحر” و”فندق فيرمونت النخلة” و”فندق فيرمونت دبي”. وقد ثمنّ جميع المشاركين في الدراسة أهمية زيارة المواقع التراثية والعمرانية، وزيارة المتاحف والفعاليات الثقافية كأنشطة أساسية سواء في كانوا في الوطن أو خلال السفر، وتعمل فيرمونت على إيجاد المزيد من الفعاليات والبرامج للضيوف للاطلاع على ثقافة المنطقة وفهمهما في المقام الأول.
 
وكان “فندق فيرمونت باب البحر” قد إستهل هذا البرنامج عبر استضافة الفنانة سو بلاكويل.

التعليقات