كالتنبورن أول امرأة ترأس فريقا لفورمولا واحد

أصبحت مونيشا كالتنبورن المولودة في الهند أول امرأة ترأس فريقا ينافس في بطولة العالم لفورمولا واحد للسيارات الخميس بعدما خلفت المؤسس بيتر ساوبر كرئيسة لفريق ساوبر بقرار بدأ سريانه على الفور.
وقال الفريق الذي يتخذ من سويسرا مقرا له في بيان قبل جائزة كوريا الكبرى إن كالتنبورن (41 عاما) التي كانت تشغل في السابق منصب المدير التنفيذي ستبدأ عملها اعتبارا من السباق الكوري الذي سيقام بداية من الجمعة وحتى الأحد المقبل.
وسيصبح ساوبر الذي سيكمل 69 عاما السبت رئيسا لمجلس إدارة مجموعة شركات ساوبر بأكملها وسيحتفظ بمسؤولية توجيه الاستراتيجية.
وسبق أن قال ساوبر الذي اشتهر بتدخين السيجار إنه يريد التراجع ولم يكن ينوي الاستمرار في العمل من داخل الحلبات حتى الوصول لسن 70 عاما.
وبعدما أصبحت أول امرأة تشغل هذا المنصب ستكون كالتنبورن التي تحمل الجنسية النمساوية ثاني مدير من أصول هندية في 12 فريقا تنافس في البطولة بعد فيغاي ماليا في فورس انديا.
وقال ساوبر في بيان "قررنا منذ وقت طويل أن مونيشا ستخلفني لكني تركت التوقيت مفتوحا. الآن هي الوقت المناسب لكل منا فهذه هي اللحظة المناسبة لنقل عصا القيادة".
وانضمت كالتنبورن إلى ساوبر في 2000 لقيادة الإدارة القانونية ثم تولت منصب المدير التنفيذي في 2010. ونقل ساوبر إليها ثلث أسهم الشركة العام الماضي.
ويحتل فريق ساوبر حاليا المركز السادس في ترتيب البطولة.
واحتفل الفريق بحصول سائقه الياباني كاموي كوباياشي في المركز الثالث بسباق اليابان الأحد الماضي.
أما السائق الآخر للفريق وهو المكسيكي سيرجيو بيريز والذي صعد ثلاث مرات لمنصة التتويج هذا الموسم فسينتقل لمكلارين خلفا للويس هاميلتون.

التعليقات